العنوان
:
إعداد / تامر الملاح
ارتباط الانترنت :
خلاصة البحث :
لقد أدى التقدم التكنولوجى إلى ظهور أساليب وطرق جديدة للتعليم غير
المباشر، تعتمد على توظيف مستحدثات تكنولوجية لتحقيق التعلم المطلوب، منها استخدام
الكمبيوتر ومستحدثاته، والأقمار الصناعية والقنوات الفضائية، وشبكة المعلومات
الدولية، بغرض إتاحة التعلم على مدار اليوم والليلة لمن يريده وفى المكان الذى
يناسبه، بواسطة أساليب وطرق متنوعة تدعمها تكنولوجيا الوسائل المتعددة بمكوناتها
المختلفة، لتقدم المحتوى التعليمى من خلال تركيبة من لغة مكتوبة ومنطوقة، وعناصر
مرئية ثابتة ومتحركة، وتأثيرات وخلفيات متنوعة سمعية وبصرية، يتم عرضها للمتعلم من
خلال الكمبيوتر، مما يجعل التعلم شيق وممتع، ويتحقق بأعلى كفاءة، وبأقل مجهود، وفى
أقل وقت، مما يحقق إلى جودة التعليم.
إن التحدي الكبير الذي يواجه مدارسنا اليوم، هو كيف تتغير المدارس
لتواجه متطلبات المستقبل، بما في ذلك توظيف التقنيات المختلفة توظيفاً فعالاً،
وتحتل موقعاً فيما يسمى " الطريق السريع للمعلومات"، وعموماً فان مدارس التعليم العام لكى تكون
مهيأة لتوظيف المستحدثات التكنولوجية بفعالية، يجب أن يتوفر فيها بنية تحتية جيدة،
ونظام تعليمى مرن، وإدارة فعالة.
نتائج الدراسة :
وهذا
ما دفع الباحث إلى كتابة هذه الورقة لعلها تفيد فى محاولتها الإجابة عن الأسئلة
التالية:
·
ما تكنولوجيا
التعلم الإلكترونى؟
·
ما المقصود
بجودة التعليم العام؟ وكيف يتم تحقيقها؟.
·
لماذا تكون
تكنولوجيا التعلم الإلكترونى ضرورة حتمية فى التعليم العام؟
·
ما متطلبات
توظيف تكنولوجيا التعلم الإلكترونى فى التعليم العام ؟
·
ما التحديات
التى تواجه توظيف تكنولوجيا التعلم الإلكترونى فى التعليم العام ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق